احذر الجرعات المرتفعة.. «الغذاء والدواء» تحذر من مسكنات الألم

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من المخاطر الصحية المترتبة على استخدام مسكنات الألم لفترات طويلة أو بجرعات مرتفعة. مبينة أن الاستخدام غير الآمن يسبب مضاعفات خطيرة كالفشل الكبدي والكلوي.
وشددت الهيئة على أهمية استشارة الطبيب أو الصيدلي قبل تناول المسكنات، خصوصاً لكبار السن والنساء الحوامل. لافتة إلى أن مرضى القلب أو الكبد أو الكلى، ومرضى ارتفاع ضغط الدم، هم الأكثر عرضة للمضاعفات المرتبطة بهذه الأدوية.
ودعت إلى التحقق من المادة الفعالة قبل تناول الأدوية، لتجنب استخدام دواءين باسمين تجاريين مختلفين يحتويان على المادة نفسها. محذرة من أن ذلك يؤدي لتجاوز الجرعة الموصى بها وزيادة خطر الآثار الجانبية.
وأوضحت أن الباراسيتامول «أسيتامينوفين» في مستحضرات مثل «بانادول» و«فيفادول»، يُستخدم لخفض الحرارة وتخفيف الصداع. مضيفة أن مضادات الالتهاب غير الستيرويدية، كأدوية «إيبوبروفين» و«روفيناك»، تُستخدم لتخفيف آلام الأسنان والمفاصل والالتهابات.
وأكدت الهيئة أهمية التعامل مع المسكنات وفق الإرشادات الطبية واتباع النشرة الداخلية للحد من المضاعفات. محذرة من أن التجاوز العشوائي يهدد بتلف الكبد أو فشله، وقرحة المعدة ونزيفها، وارتفاع ضغط الدم، والتسمم الدوائي.



